لماذا تحتاج الشركات الى قسم التسويق

لماذا تحتاج الشركات الى قسم التسويق

Category : دورات

هل تحتاج الشركات بالفعل الى قسم التسويق ؟

 

هل الشركات التي لديها قسم مبيعات فقط لن تحقق أهدافها ؟
متى تحتاج الشركات الى ادارة تسويق وخطة تسويقية متكاملة ؟

اليوم هناك العديد من الشركات وبالتالي زيادة المنافسة لأقناع العميل المستهدف من قبل جميع الشركات التي تعمل في المجال ذاته , الكل يحاول اقناع نفس العميل بشراء منتجاتهم .

هناك شركة لديها قسم مبيعات فقط , بالتالي تعتمد على مندوبي المبيعات في الوصول الى نقاط البيع , ومن خلال نقطة البيع هذه ستصل الى العميل المستهدف , ولكن هناك عدة عوامل ستؤثر في قرار العميل لحثه على الشراء , منها :
* عدم عرض المنتج بطريقة صحيحة
*عدم اقتناع صاحب نقطة البيع نفسه بالمنتج وبالتالي لن يستطيع اقناع العميل المستهدف
* اذا كان لدى العميل اي اسئلة او استفسارات تخص المنتج فلن يستطيع صاحب نقطة البيع على الاغلب الأجابة عنها اما لضيق وقته كونه يقوم بوظائف الكاشير غالبا او انه لم يحفظ المعلومات التي تلاها له مندوب المبيعات مسبقا.

اما اذا انتهجت احدى الشركات نهجاً تسويقيا من خلال الترويج لمنتجاتها بطريقة مختلفة عن التي تنتهجها الشركات المنافسة الاخرى فما الذي سيحدث ؟

ماسيحدث هو الوصول الى العميل المستهدف بطريقة مباشرة دون الحاجة الى وسيط وبذلك فأن عميلنا اليوم سيبحث مباشرة عن المنتج عينه ليقوم بشراءه مباشرة , كونه رأى اعلاناته مسبقا ’ عرف ميزاته المختلفة , شعر بأن المنتج الذي قام بأختياره هو منتج معروف وليس منتج يُجرب من قبله فقط .

لذلك فاغلب الشركات اليوم يجب ان تنتهج نهجا تسويقيا لتحقق فيما بعد أهدافها البيعية ولتستطيع غرز منتجها في أذهان العملاء.

اما الشركات التي لديها منتجات معروفة مسبقا فممكن ان تكتفي بقسم المبيعات اذا لم تكن لدى ادارتها رؤى تسويقية وتشعر ان ما تحققه من ارقام مبيعات هي بالفعل كافية .


Leave a Reply