كيفية عمل توقيع

  • 0

كيفية عمل توقيع

Category : دورات

حتى يعمل الشخص توقيعاً خاصاً به، عليه أن يدرك الأمور التالية:

أسلوب كتابة التوقيع: يجب أن يكتب التوقيع بأسلوب واحد فقط، ويعتمد من قبل صاحبه، ولا يغير في شكله عندما يعيد كتابته مرة أخرى، حتى لا يظهر بأن التوقيع ليس له، وبإمكان الشخص إتقان توقيعه، من خلال تكرار كتابته أكثر من مرة على الأوراق، قبل اعتماده بشكل نهائي.

شكل التوقيع: تحديد شكل التوقيع، يجب أن يحدد الشخص شكل توقيعه، وطبيعة تكوينه من الحروف والرموز، فمن الممكن أن يحتوي على الاسم الأول أو الأخير من اسمه، أو على مقطعيْن من اسمه يتخللهما بعض من الرموز، كالخطوط، أو الأشكال، أو النقاط، ويختار الشخص توقيعه، بناء على قدرته لكتابته بسهولة، وعلى عدم المقدرة على تزويره من قبل الأشخاص الآخرين.

التوقيع بحروف الاسم الأولى: من الممكن أن يختار الشخص توقيعه الخاص، من خلال حروف اسمه الأولى، ويعتمد هذا التوقيع أحياناً على استخدام حروف اللغة الإنجليزية، ويرتبط بالمعاملات المكتوبة بها، أو باللغات الأخرى، ويعد التوقيع بالحروف الأولى اختصاراً سهلاً للتوقيع، وللدلالة على صفة الشخص وعلاقته المباشرة بالوثائق التي وقع عليها.

عمل توقيع بنكي: يجب أن يختلف التوقيع الخاص بالبنك، عن التوقيع الشخصي، وذلك حتى يتمكن الشخص من المحافظة على أصوله المالية بأمان، ولمنع تقليد توقيعه، أو تزويره، لذلك ينصح بعمل توقيع خاص بالمعاملات البنكية، وأن لا يستخدم إلا في داخل فرع البنك، للمحافظة على سلامة الحساب البنكي من السرقة.

يستطيع الفرد أن يمتلك أكثر من توقيع، ولكن عليه أن يحرص على استخدامهم بطريقة صحيحة، وبالأمور المخصّصة لهم، وأن يفرق بينهم أي أن لا يخطئ في استخدام توقيع بمكان غير صحيح، لتدارك أي أخطاء قد تحدث نتيجة لذلك، وحتى يحافظ الشخص على القيام بأعماله بسهولة، وأمان.


Leave a Reply

النشرة الاسبوعية