خطوات كتابة تقرير عمل

  • 0

خطوات كتابة تقرير عمل

Category : دورات

هناك البعض من الأشخاص يجهلون كيفية كتابة تقارير العمل، لذلك سوف نقوم بعرض الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة تقرير العمل بطريقة صحيحة وهي :

في البداية يجب على الشخص أن يقوم بتحديد الهدف الذي من أجله تمّ كتابة تقرير العمل، وتحديد جميع المعلومات التي تتعلق به، ويتم كتابة اسم المسؤول الذي سوف يتلقى هذا التقرير، وطريقة عرض المعلومات التي سوف يتضمنها التقرير، بحيث تعمل على تحقيق الغاية المرجوة من هذا التقرير. القيام بترتيب الأفكار والأهداف التي تمّ وضعها، ومراجعة هذه الأفكار من أجل استخلاص الأفكار الرئيسة للتقرير، والقيام بترتيبها وتنسيقها بطريقة منطقية ومقنعة وبشكل متسلسل لهذه الأفكار.

عند قيام الشخص بالبدء بكتابة التقرير، الذي سوف يتم تقديمه للجهات المسؤولة، يجب أن يراعي معدّ التقرير تجنب خروج الأفكار التي يحتويها التقرير عن الغاية منه، ويجب أن يكون هذا التقرير متماسكاً ومترابطاً، ومدعماً بالحقائق والإثباتات التي يحتاجها التقرير. عند الوصول إلى الشكل النهائي للتقرير، يجب على الكاتب أن يكون قد نسّق ورتّب وقسّم المعلومات الموجودة فيه بطريقة منطقية وواقعية، بحيث يتمكن المتلقي من فهمه بسهولة، والقدرة على استيعاب الغاية الأساسية منه، والوصول إلى الحلول الجذرية للمشاكل التي يتضمنها التقرير.

العمل على التدقيق النهائي لهذا التقرير، من حيث سلامة الكلمات من الناحية اللغوية والإملائية، وتنسيق وترابط الجمل مع بعضها البعض، ويفضل أن يقوم بهذه المهمة شخص مختص بعملية المراجعة والتدقيق، وعدم قيام الشخص الذي كتب هذا التدقيق بمراجعته.


Leave a Reply

النشرة الاسبوعية