إدارة الإنتاج والعمليات

  • 0

إدارة الإنتاج والعمليات

Category : دورات

تُعرف إدارة الإنتاج والعمليات بأنها تلك العملية التي تركّز على تدفّق المصادر بواسطة نظام معين، وتدمج المصادر وتحوّلها إلى مصدر ذي أهمية لإضفاء قيمةٍ عليها والسيطرة عليها بالاعتماد على السياسات الإدارية، كما تهدف أيضاً إلى تطوير وسائل الإنتاج المسؤولة عن إيجاد السلع والخدمات التي تلبّي حاجة المجتمع وتتماشى مع أهداف المنظمة. يُمكن وصفها أيضاً بأنّها مجموعة من الأنشطة المرتبطة بعملية الإنتاج من خلال تحويل المواد الأولية والمدخلات وتمريرها بعملية معالجة لتحويلها لمخرجات، وتشمل هذه الأنشطة الخاصة بالمنشآت الصناعية والخدمية، وتكون الأنشطة الإنتاجية واضحة المعالم في المنظّمات الصناعية.

يُعرف الإنتاج بأنه هو العمليّات التي تحوّل المواد المدخلة بعد معالجتها إلى عناصر إنتاج، أمّا العمليّات فهي الممارسات والأنشطة التي تُعتبر عنصراً مهمّاً في إتمام العملية الإنتاجية.

أهمية إدارة الإنتاج والعمليات

إفادة العملاء من منتجات المنظّمة، وذلك بتقديم المنتجات المطلوبة بالكم والتوقيت المناسب للعميل.

رسم أبعاد المنتجات وتحديد خصائصها. وضع خصائص محدّدة للعمليّات التي تقوم بها المنشأة.

تحقيق الجودة العالية للسلع والخدمات وفقاً لمتطلّبات العميل.

تحقيق أهداف المنشأة المرجوّة بكل كفاءة وفاعلية بالاعتماد على تفعيل العلاقات العماليّة، وإحكام السيطرة على الكلفة المادية للعمل والمواد والطاقة الإنتاجية.

أهداف إدارة الإنتاج والعمليات كسب رضا المستهلك والعميل:

تتطلّع المنشآت دائماً إلى كسب رضا المستهلك وتحقيقه من خلال إشباع رغباته بما تُقدّمه له من خدمات وسلع، وتهتمّ إدارة الإنتاج بهذه المهمة فتسعى جاهدةً لإيجاد السلع والخدمات المطلوبة لدى المستهلك، مع الحرص على إيصالها له في التوقيت المناسب على أن تكون ذات جودة مناسبة وبأقل التكاليف والسبل، حتى تتمكّن من استقطاب المستهلكين والعملاء مع الحرص على تحقيق رضاهم.

دعم المركز المالي للمنشأة:

ويتمثّل دور إدارة الإنتاج والعمليات في هذه النقطة بأن تحرص كلّ الحرص على الترشيد والتقليل من التكاليف الخاصة بالمنشأة، سواءً ارتبطت هذه التكاليف بعمليات الإنتاج أو النفقات أو المصروفات، ويكون ذلك من خلال تخفيض تكلفة إنتاج كل وحدة على حدة من السلع والخدمات التي تقدمها، من خلال الحصول على الكميّات المناسبة من المواد الخام. 


Leave a Reply

النشرة الاسبوعية